المسك والسلسبيل
المسك والسلسبيل
المسك والسلسبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المسك والسلسبيل

منتدى إسلامي تربوي هادف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نبض الكلام
ها نحن ، نطل عليكم وعلى ثغر المسك والسلسبيل بسمة الترحيب وفي قلبه تهادت الدعوات تكتب لكم لتحيي الأمل وتنشر الشذى من شرفات الموقع لتعانق عيون كل من أتى في المسك والسلسبيل تشدو الحروف لتخبر أننا معكم نحيا وبكم نرقى لنصل جنة المأوى .. تهاني السقا
المواضيع الأخيرة
» ماهو مقاس قلبك
شذور الذهب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 1:12 pm من طرف Admin

» عالم الصمت
شذور الذهب I_icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 2:30 pm من طرف Admin

» لا نريد الكمال ولكن نريد قلوبا تصحو عند الخطا
شذور الذهب I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 2:18 pm من طرف Admin

» من رحيق الورد
شذور الذهب I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 2:10 pm من طرف Admin

» حكمة الفراشة
شذور الذهب I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 4:55 am من طرف Admin

» متن المنظومة البيقونية
شذور الذهب I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 4:27 am من طرف Admin

» الحلقة الثانية من شذور الذهب
شذور الذهب I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 2:09 pm من طرف Admin

» شذور الذهب
شذور الذهب I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 2:03 pm من طرف Admin

» العلم نور
شذور الذهب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 3:10 pm من طرف Admin


 

 شذور الذهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 18
المشاركات : 50
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

شذور الذهب Empty
مُساهمةموضوع: شذور الذهب   شذور الذهب I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 2:03 pm

ابسم الله الرحمن الرحيم
السام عليكم ورحمة الله وبركاته
شذور الذهب

اجمع من شُذُورُ الذَّهَبِ المتناثرة هُنا ,
فشَذْرةٌ تنظِّمُها إلى أخُرى ستُصبح عِقداً يحلو لك أن تُقلد به عُنق ما تكتب؛
فيحلو للآخرين رؤيته, ويحلو لك أن يراه الآخرون!!


ومن ذا الذي يرى ذهباً فيسلو عنه!!


فلنغتنم , لنرتقي!!



,, قواعد لُغَوية ,,

(1)

نحو لغة عريبة سليمة.
نقلاً من من كتاب "من أحشاء البحر" للدكتور فاروق مواسي.

لحلقة الأولى


الحلقة الأولى

· يكثر البعض من استعمال كان بمثابة:
الاستعمال خاطئ ذلك لأن من معاني مثابة:
1- منزل 2- مرجع 3- مجتمع الناس 4- حجارة حول البئر
ولا مكان لها هنا..... ويمكن أن نستخدم مكانها: وكأنَّ....


أراد أن لا يتكلم.
النظرة الأولى توحي أن هذه الجملة صحيحة، ولكن النحو يفضل أن تكتب أراد ألا يتكلم، ذلك لأن الإدغام واجب إذا كانت أن متصلة بلا والفعل المضارع.


وقد أعجبني استعمال ست بمعنى سيدة في لغتنا الفصحى. ومن لا يصدق فليقرأ رسالة الغفران
ستِّ إن أعياك أمري فاحمليني زَقَـفونة


ويرفض الأستاذ حنا الفاخوري أن نقول عدو لدود على اعتبار أنه شديد العداوة فقط، بل يذكر أن لد معناها غلب في خصومته، فهو لاد وألد ولدود.
أما المتعارف عليه فيريدنا أن نقول عدو أزرق، شر أعداء فلان، أو أعدى الأعادي... الخ.



انتبه إلى هذه الأخطاء:
هل ستلعب؟
هل تلعب الآن؟
هل سامي يلعب؟
من اختصاص (هل) أن تفيد الاستقبال وتدخل على المضارع. فمن الخطأ أن نقول مع السين التي تفيد الاستقبال:
نحو: هل ستلعب؟ و إنما الصواب: أستلعب؟
وكذلك خطأ أن تقول: هل تلعب الآن؟ لأن الظرف لا يفيد الاستقبال هنا... والصواب:
أتلعب الآن؟
والضعف في جملة هل سامي يلعب؟ أن الاسم تقدم، والصواب أسامي يلعب أو هل يلعب سامي؟


وفي فقه اللغة
دفَّ الطائر...
أزفَّ الطائر...
رفَّ (رفرف) الطائر...
فإن كان أجدادنا يقايسون بين هذه المعاني، فما يمنعنا أن نتعرف إليها.
دَفَ - حرك جناحيه ورجلاه لا تزالان على الأرض.
أزفّ - طار قريبًا على وجه الأرض.
رفَّ أو رفرف - حرك جناحيه فوق الشيء يريد الوقوع عليه.




وسؤال آخر: ما هو جمع لفظة (أخ)؟
قبل أن نتسرع في الجواب علينا أن نعرف أي أخ نعني، فإذا كان ابن الأم فجمعها إخوة وأُخوة، وإن كانت بمعنى صديق في مذهب فجمعها إخوان كقولنا إخوان الصفاء ، وبالطبع هذا هو الغالب، مع أن هناك من يرى رأيًا آخر - في عدم التفريق بينهما.


والآن صديقي: هل تدري أن الفتى يوم العرس يسمى عَروس وجمعها عُرُس، أما صاحبته التي يُزف إليها أو تُزف إليه فهي كذلك عروس وجمعها عرائس. والعقبى لمن لم يتزوج.



كتب أحدهم:
إن زرتني إذن أكرمَك.
والصحيح يجب أن نكتب إذًن، لأن من شرط (إذن) الناصبة أن تكون في صدر الجملة ومتصلة بالفعل. على هذا فلفظ هذه الكلمة بالصورة الصحيحة يمكن أن تلاحظه من خلال هذه الجمل:
قال لي: سأقدم لك هدية...
قلت له:
إذن أشكرَك.
وهناك من يجعل (إذن) للناصبة، بينما (إذًا) لغير الناصبة...
بينما المبرِّد يود لو يكوي يد كل من يكتبها بالألف - (وعن المبرد: أشتهى أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف، لأنها مثل أن ولن ولا يدخل التنوين في الحروف) – انظر: الجنى الداني في حروف المعاني لابن أم القاسم المرادي، ص 11.
ويضيف المؤلف المرادي:
.... فإن ألغيت كتبت بالألف، لضعفها، وإن عملت كتبت بالنون. وقال صاحب رصف المباني: والذي عندي فيها الاختيار أن ينظر، فإن وصلت في الكلام كتبت بالنون، عملت أو لم تعمل، كما يفعل بأمثالها من الحروف. وإذا وقف عليها كتبت بالألف، لأنها إذ ذاك مشبهة بالأسماء المنقوصة، مثل: دماً، ويداً. والله أعلم



والآن صديقي القارئ رافقني إلى ثلاثة مصادر لنرى الفرق بين معانيها:
الرؤية والرأي والرؤيا.
أما الفعل فلا نختلف عليه، وأما المصادر فقد جاء في كتب اللغة أن الأولى للإبصار، والثانية لما يراه العقل، والثالثة لما يراه النائم.

فالاختلاف في المصدر أحيانًا يكون في التشكيل مثل ضُعف و ضَعف.

أما الضُعف (بالضم) فهو للجسم ،وأما الضَعف (بالفتح) فهو للنفس.
وجميل بنا أن نميز بين العمى والعمَــــه: فالأولى في العينين ، والثانية في الرأي
تابعونا في الحلقة الثانية
تهاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeske.3oloum.com
 
شذور الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة الثانية من شذور الذهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسك والسلسبيل :: نبض القلم :: بحر اللغة-
انتقل الى: